201691

مقابلة : Yusei Matsui مؤلف Assassination Classroom

Yusei Matsuiيصنع العجائب مع مخلوقاته الغريبة . عمله الناجح على نطاق واسع Assassination Classroom يطرح معركة مبتكرة : يتحدى فيها طلاب غير مؤهلين Koro-sensei ، مخلوق أصفر ضاحك يخطط لتدمير العالم إلا إن تمكنوا من قتله خلال سنة_ خلال هذا الوقت يثبت أنه مدرس مذهل .

سلسلة Matsui السابقة ، Neuro – Supernatural Detective ملأت 23 مجلداً مع الكوارث لشيطان يلتهم الالغاز .01
Assassination Classroom إختتم مؤخراً قصة Koro-sensei في مجلده ال 21 ،
تلقى إصدار VIZ المستمر للمسلسل ترشيح جائزة Eisner لأفضل نشر للمواد العالمية  (الآسيوية) في الولايات المتحدة الأمريكية . حضر Matsui مؤخراً ال New York Comic-Con ، و قد تحدثنا معه عن مخلوقاته الرهيبة و ما لديهم ليقولوه .

يمتلك Koro-sensei إبتسامة صفراء مميزة ، و قد كنا نتساءل ما هو الإلهام وراء ذلك . هل إستوحيتها من الرمز التعبيري smiley أو Watchmen ، القصص المصورة التي تحتوي على وجه مبتسم مع جرح من طلق ناري ، أم من Evolution smiley ؟
كيف أتيت بتصميمه ؟

لم يكن ذلك التشابه عن قصد ، حتى في الرسوم المتحركة للولايات المتحدة الأمريكية ، يوجد لديكم Minions و ال Simpsons … الجميع أصفر ! لذلك يبدو أن هنالك عامل جذب للأطفال ليحبوا الاشياء الصفراء المضحكة . مزيج من كونها شخصية بسيطة و صفراء فقط يصيب في مكان أساسي للغاية .

هل ترى التنمر و إختيار النخبة كمشاكل في المدارس اليابانية ، و هل كان لذلك تأثير في إبتكار Koro-sensei و عالم Assassination Classroom ؟

نعم ، أعتقد أن هنالك مشكلة . إنها ليست تعليقات مباشرة ، بدلاً من ذلك ، الأمر عندما تجد نفسك في حالة من هذا النوع و تحاول الخروج منها .

بعض المانجا تصاب بالحنين تجاه المدرسة ، لكن Assassination Classroom هو أكثر عنفاً . لماذا قررت أخذ هذا المسار ؟

شعرت بأن علي اتخاذ المسار الجاد و إلا فإن القضايا التي أتطرق اليها لن تصل الى القراء . بصرف النظر عن تصوير المدرسة ، تصوير الحياة العائلية يمكن أن يكون صعباً لأنها يمكن أن تصل الى قضايا عميقة ، مظلمة و ثقيلة . لكن بنفس الوقت كنت واثقاً أن Koro-sensei سيكون بمثابة توازن مع كوميديته .

أمر واحد يتعلق ب Koro-sensei و هو أنه فعلاً مدرس جيد جداً . هل قمت بالاستناد في ذلك على أي من مدرسيك عندما كنت أصغر سناً ؟ أم هو نوع المدرس الذي كنت تتمنى أن تحظى به ؟

مع الأسف لم يكن لدي أي شخص مثل Koro-sensei . لذلك أنا فقط بنيت على مثال نوع المدرسين الذي أردته . أعتقد إنني إن كنت لا اقهر ، كائن خارجي يستطيع أن يتحرك عند mach 20 و أردت أن أكون مدرساً ، فسأكون مثل Koro-sensei .

هل فكرت يوماً أن تصبح مدرساً بنفسك أو أن تخوض في التعليم ؟

حسناً ، حتى في المانجا يقول Koro-sensei … حسناً ، هذا في مجلد مستقبلي ، لذلك أتمنى انه ليس تخلياً عن الكثير ، لكن يقول Koro-sensei إن هنالك سببين للناس ليصبحوا مدرسين : لأنهم يمتلكون نجاحاتهم الخاصة ، و لأنهم يمتلكون إخفاقاتهم الخاصة ، أنا أشعر بأنني إمتلكت العديد من الاخفاقات ، و لهذا فلدي شئ أود إيصاله من تلك الاخفاقات . بهذه الطريقة ، أشعر إنني اريد أن أدرس في مدرسة و لو لمرة واحدة .

سلسلتك الرئيسية السابقة كانت  Neuro – Supernatural Detective ، حيث كان على البطل أن يلتهم الألغاز ليعيش . هل 02تحب الألغاز ؟

شخصياً ، أنا لست قوياً فيهم ! لن أذهب لكل الطريق و أقول بأني أكرههم ، لكن أنا حقاً لست قوياً فيهم .

هل كان Neuro تعقيباً على المحققين الكلاسيكيين مثل Sherlock Holmes وDetective Conan ، أو Edogawa Rampo ، حيث تصادف الشخصيات الرئيسية الألغاز دائماً ؟

ما ألهمني لكتابة Neuro كان ، ان صديقاً لي أقرضني رواية بوليسية كتبها Seishi Yokomizo ، و انتهى بي الأمر بالاحتفاظ بها لمدة سبع سنوات ! أدركت انني يجب أن اعيدها الى صديقي ، لذلك قمت بقراءة الصفحتين أو الثلاث الأخيرة حيث كان حل اللغز ، و أدركت إنني فقط لا أحب الألغاز .
و شعرت أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يفكرون  على نحو مماثل ، خاصة بالنسبة لجمهور ال Shonen Jump ، لأنه لم يكن هناك أبداً مانجا بوليسية تقليدية انجزت بشكل جيد للغاية .
لذلك بطريقة ما ، هو نقيض لمانجا المحقق التقليدية مثل Conan  و  Kindaichi ، التي تنشر في Shonen Sunday و Shonen Magazine على التوالي ، و عادة ما توفر للقارئ ، أنه تحدي لمانجا المحقق _ و لكن لييس بطريقة سيئة ! من جهة ،Sherlock  Holmes  و  Conan دائماً يجدون أنفسهم يسيرون في هذا النوع من الحالات ، لكن Neuro يستخدم السحر ليصطادهم . أما لماذا  سيهيئ الناس مثل هذه الحيل المعقدة من أجل قتل شخص ما ، أردت أن اوصل الى أي مدى سوف يذهب البشر في السعي وراء هدف .

كلاً من Neuro و Assassination Classroom تدور حول وحوش ذات قوى خارقة أكبر من الحياة . لماذا تفضل هذا النوع من الشخصية ؟

بعد محاولة لحساب ما يحبه الجمهور و ما أنا جيد فيه ، أدركت انني جيد فعلاً في إيصال العلاقات الأبوية . عندما تسأل ما هو مظهر الأب بالنسبة للطفل ، إنها شخصية لديها قوة مطلقة و قلب كبير .
لذلك في هذا النوع من العلاقة بين الأب و الطفل ، يكون الطفل دائما قادراً على النمو ، و هي قصة من السهل التعلق بها .

شخصية اخرى فيNeuro هي Akane ، ضفيرة حية من الشعر الذي يعلقها على جسم . كيف أتيت بذلك ؟

أخبرني محرري في ذلك الوقت إنني يجب أن أبتكر شخصية لطيفة جالبة للحظ لزيادة شعبية المانجا . لم أكن أفكر بالضرورة إنها بحاجة لواحدة ، لكنني حاولت معرفة ما يمكن أن يكون لطيفاً في عالم Neuro ، و خطرت لي Akane .
ما فكرت فيه بالبداية لم يكن ضفيرة حية و لكن كائن يستولي على جمجمتك و يمزق في داخلها ، و أدركت انه ليس قابلاً للإستخدام تماماً بمثابة جالب للحظ . [يضحك]

مثل طفيليات الدماغ ؟

matsuiprotoakane1

سيكون الأمر أشبه بهذا [ الصورة المرسومة الموضحة أعلاه ]…و يطوق رؤوسهم تماماً .

إنه يبدو كالإخطبوط قليلاً !

نعم ، و هو يستطيع الضغط عليهم و سحق جماجمهم…و لكنك لا تريد جالباً للحظ يستطيع سحق جماجم ! [يضحك]

هل كان هذا أصل Koro-sensei ؟

حسناً ، ليس بشكل مباشر ، لكن من السهل جداً رسمهم و استعمالهم في الكثير من الحالات لأنها لا تمتلك شكلاً محدداً !

في Neuro ، يبحث البطل عن اللغز المطلق . ماذا سيكون برأيك ؟ هل سيكون شئ علمي أم خارق للطبيعة ؟

أعتقد انه من الممكن صنعه ، لكنني لا أعتقد أن مصدره سيكون من البشر . أعتقد أنه سيكون عالأكثر من جهاز كمبيوتر . إنه تطور طبيعي عندما نكون أكثر إعتماداَ على الآلات . في المستقبل ، يمكنني أن أرى إنساناً فقط يقول لكمبيوتر ليبصق خدعة قتل مذهلة يقوم الانسان بتنفيذها بعد ذلك .

لقد كتبت عن الخيال العلمي و سلسلة الغموض . هل هناك تصنيف ترغب في تجربته بعد ذلك ؟

أعتقد ان الأمر بدرجة أكبر حول العثور على التصنيف الذي يريد الجمهور أن يقرأ عنه ، في Shonen Jump ، تصنيفات مختلفة تأتي و تذهب ، لكن  Neuro و Assassination Classroom كانا من التصنيفات التي لم تكن مشمولة . هناك إحتمال إنني قد أبدأ بتصنيف غير متناول في كثير من الأحيان . واحد يميل الى أن ينتهي بسرعة نوعاً ما ، أو واحد قليل من فناني المانجا قد وجدوا النجاح معه .

هل ستبتكر مانجا من نوع شوجو ؟

بصورة عامة ، أود أن أجرب يدي . على سبيل المثال ، Neuro كان بدرجة أكبر للكبار ،Assassination Classroom كان بدرجة أكبر للصغار لكن يقرأه الكبار ، لذلك أود أن اجرب الشوجو مانجا . ما إذا إستطعت القيام بذلك فهي قصة مختلفة ، لكن أود المحاولة !

asnclssrm-v2-option2-1-1
كيف كان شعورك عندما علمت أنه قد تم ترشيحك لجائزة Eisner ، و ما رأيك في النجاح الذي حققه Assassination Classroom في أمريكا ؟

في الحقيقة أنا لم اسمع عن ذلك قبل اليوم ! أنا سعيد جداً لسماع ذلك ! حتى محرري لم يسمع عن ذلك !
فوجئت حقاً في الايام القليلة الماضية من خلال اللقاء بالمشجعين و سماع كم يحبون Assassination Classroom . و لكن ، لا يزال صحيحاً إنه عندما يتعلق الأمر بالمانجا اليابانية في أمريكا ، الأفكار النمطية هي Dragon Ball ، Naruto ، JoJo ، و هؤلاء العناوين الكبيرة . لكن لإحضار شئ مثل Assassination Classroom لهم و قول “مهلاً ، هناك شئ آخر يخرج من اليابان ،” أود أن أبذل قصارى جهدي للإستمرار في ذلك .
كنت في توقيع أمس في مكتبة ، و كنت أنظر الى بعض القصص المصورة للولايات المتحدة الأمريكية…غير الاعجوبة منها . و أدركت بأن هناك حاجة و ضرورة لهؤلاء الفنانين ، بأن هناك ما هو أكثر من الإعجوبة في القصص المصورة . لذلك آمل أن الفنانين الذين ظهروا حديثاً في الولايات المتحدة الامريكية بالإضافة الى اليابان أن يؤثروا على بعضهم البعض و يبتكروا مانجا المستقبل .

ما هو رأيك في التوزيع الرقمي للمانجا ؟ هل تعتقد أنها وسيلة جيدة للوصول الى الجمهور ، أم إن إمكانية القرصنة عالية جداً ؟

بشكل عام أعتقد إنها جيدة . في هذه اللحظة تكنولوجيا الأجهزة اللوحية ليست بالكبيرة . إنه من الصعب قليلاً على العينين القراءة و بطيئة بعض الشئ . لذلك أعتقد إن التكنولوجيا ستسرع ، و أعتقد أنه ستكون هنالك برامج لمنع القرصنة . لذلك كمبتكر للمانجا أنا معتمد حقاً على الأشخاص في التكنولوجيا لتطوير برنامج مكافحة القرصنة هذا !

هل هناك أي شئ يمكنك أن تقوله لنا عن مشروعك القادم ؟

[يضحك] كلا . الآن أنا أرغب حقاً في الإسترخاء فقط !

هل هناك أي شئ تريد أن تقوله لقراءك الأمريكيين ؟

Assassination Classroom له  إسم غريب قد يجعل بعض الناس يترددون لإلتقاطه ، لكن في الداخل إنه يحتوي على دروس تلوَ الدروس حول كيفية إجتياز تحديات الحياة ، وأنا أعتقد إنها دروس مهمة . أنا أستخدم كلمة “قتل” لإضافة القليل من التوابل للقصة .
أنا أتمنى إن كنتم قد إلتقطتم المجلد الأول فسوف تتابعون طوال الطريق حتى النهاية . أنا سعيد جداً بالطريقة التي إنتهى بها كل شئ ، و أتمنى أنكم سوف تتابعون Koro-sensei في رحلته !

ANSATSU KYOSHITSU © 2012 بواسطة Yusei Matsui/SHUEISHA, Inc.

 

الوسوم: , , , , ,

Trackback from your site.